تراجعات فيبوناتشي

من هو فيبوناتشي ؟؟



فيبوناتشي, هو عالم رياضيات إيطالي, اسمه الحقيقي ليوناردوبيزانو ويعرف بكنية فيبوناتشي, ولد في مدينة بيزاالإيطالية في سنةفي نفس المدينة في سنة1250 م وهي مدينة اشتهرت ببرجها المائل المسمى برجبيزاالمائل. كان أبوه ويدعيجويليلمو( Guilielmo) تاجرا عمل في وظيفةدبلوماسية كممثللتجاربيزا في مدينة بيجايا الجزائرية وهي إحدى أجمل مدن الجزائر التي تقع فيمنطقةبين البحر والجبالعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط , وقد كانت كغيرها من مدنودولالبحر المتوسط تربطهاعلاقات تجارية مع جمهورية بيزا.


تلقىفيبوناتشي تعليمهفي مدرسةالرياضيات في هذه المدينة الجزائرية, وقد كان علم الرياضيات علمامتطورايحظى باهتمام كبيرمن قبل العرب, وقد سمحت له مهنة أبيه في الت**** بين مدنودولالبحر الأبيض المتوسطفي البداية كتلميذ, ثم بعد ذلك في مهمات تجارية في كل منمصر, وسوريا, واليونان وصقلية, وقد تمتع التجار في ذلك الزمان بحق التنقل بحرية لأنهمكانوا يتمتعون بحصانة أتاحت لهم فرصة عظيمة في التنقلبين المدن التجارية, وهوالأمر الذي ساعد فيبوناتشي على التعرف على الميزات الهائلة التي يقدمهاهذا العلمفي الكثير منأمور الحياة.


عادفيبوناتشي في سنة1200 مإلى وطنه الأم.


إيطاليا, وإلى مدينتهبيزا, وهناك كتب كتبه الأربعة التي اشتهرت فيما بعد حيثنقلوأحيا من خلال هذهالكتب الرياضيات القديمة, وأضاف إليها من علمه الشيءالكثير. علما أن فيبوناتشي عاش فيفترة زمنية لم يكن قد اكتشفت فيه الطابعة بعد, لهذا كانيكتب كتبه باليد, والطريقة الوحيدة لنسخها كانت منخلال إعادة كتابتها .مرةأخرى



كتاب(Liber Abaci) ألف في سنة1202:


قالفيبوناتشي في هذا الكتابأنه تعلم في مدرسة الرياضيات ولأول مرة الرموز الهندية التسعة ( وهيفيالأصل عربية) من خلالمدرسين متميزين يملكون معرفة كبيرة بهذا الفن وهو الأمرالذيأسعده وسلب لبه وجعلهشغوفا بعلم الرياضيات حتى وجد فيه سعادته أكثر من أي شيءآخر.
من الواضح في هذا الكتاب تأثر فيبوناتشيبالثقافةالعربية , وذلكلأنه كتب الكثير من الأرقام من اليمين إلى اليسار على عادة العربفيالكتابة.


في الفصلالأول من هذا الكتاب قدم فيبوناتشي الأرقام الهنديةالعربية من خلال النظام العشري ألذي يبدا من الصفروحتى الرقم 9, والتي عرفت بشكلواسع تحت اسم نظام العد العربي أو العشري( Algorism) , ومن المؤكد أن الكثير منالقضايا والمسائل التي ناقشها فيبوناتشي في هذا الفصلكانت مشابهة لتلك التي عرضتمن خلال المصادر العربية.


ويبدأ الفصلالأول من الكتاب من خلال الجملةالتالية:


هذه هيالأرقام الهندية التسعة: 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ومعهذهالأرقام التسعة, ومعالرمز 0 (صفر) وهو عربي ويسمى( Zephirum ) , يمكن كتابة ووصفأي رقم.


وترجع أهميةهذا الأمر إلى صعوبة استخدام الأرقام الرومانية فيالعد والحساب لأنها طويلة وتزيد من صعوبة الأمر, هذاإذا علمنا أن الرياضيات تحتاجولاشك إلى قدرات خاصة لا تتوفر لدىالكثيرين.


في الفصلالثاني من الكتابناقشفيبوناتشي الكثير من المسائل التي كانت تهم تجار بيزا, مثل أسعارالبضائع, طريقة حساب أرباح العملياتالتجارية, وكيف يمكن تحويل العملة المستخدمة في دولالبحر المتوسط.


وفي الفصلالثالث, قام فيبوناتشي بحل الكثير من المسائلالرياضية, إلا أن أشهرها مسألة كانت السبيل إلى اكتشافما أصبح يسمى فيما بعدبأرقام فيبوناتشي, وهي السبب في شهرة فيبوناتشي لدى قطاع كثير منالناس


يجبأن نفهم أنهفي ذلك الزمن, كان من الشائع أن تقوم التحديات والمنافسات فيبيزا, وبمباركة من الإمبراطور فريدريك الثاني في حل بعض المسائل الحسابية, وفي تلكالأثناء تم عرض المسألة الشهيرة التي كانت السبب فياكتشاف أرقام فيبوناتشي ومن ثمنسب فيبوناتشي.



المسألة:


كان الهدف منالمسألة اكتشاف سرعة إنجابالأرانب لو توفرت لها الظروف الملائمة, وقد نوقشت هذه المسألة فيسنة1202.


نص المسألةالرياضية:


لو أن رجلاقام بوضع زوجين من الأرانب فيمكان محاط بجدار من كل الجوانب. كم زوج من الأرانب يمكن أن ينتج من هذينالزوجين فيالسنة؟ بافتراضأن في كل شهر ينتج كل زوج من الأرانب زوج آخر فقط , وبافتراضأنإنتاج كل زوج يبدأ منالشهر الثاني, وبافتراض أنه لن يموت أي زوج من الأرانبطوالهذهالمدة؟



الحل:


النتيجة التيعرضها فيبوناتشي كانت الأرقامالمتتالية التالية:


1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, ... الخ . هذاالترتيب والذي هو عبارة عن أن كل رقم يمثل جمع الرقمين السابقين له, أثبت فيما بعدأنه سلسلة منالأرقام المتسلسلة التي كانت ذات فائدة عظيمة في الكثيرمنالاستخدامات الرياضيةوالعلمية المختلفة. وعرفت هذه الأرقام فيما بعد بأرقامفيبوناتشي.


قامفيبوناتشي بنشر نسخة ثانية من كتابه في سنة 1228 حيث عرضفيها حل الكثير من المسائلالرياضية.


من الكتبالأخرى التي كتبها ونشرهافيبوناتشي كتابه( Practica Geometriae) ألذي عني بحل الكثير من المسائل الرياضيةفي فصوله الثمانية.


وفي سنة 1225قام فيبوناتشي بنشر كتابه المسمى( Liber Quardratorum) والذي يعتبر تحفة مدهشة , وبالرغم من أن هذا الكتاب لم يكن السببفيشهرة فيبوناتشي , إلاأنه يعتبر أكثرها قيمة , وإسم الكتاب يعني كتاب المربعات(Book of Squares) وهو عدد من النظريات التي قامت بإختبار الكثير منالمسائلالرياضية الهامةومن ضمنها كيفية الحصول على المضاعف الثلاثيلفيثاغورس.


ونقطة أخيرةمهمة هنا قبل أن نبدأ بالتركيز على خطوط تصحيحاتفيبوناتشي, وهي أن أرقام فيبوناتشي المتسلسلة يمكناستخدامها في التحليل الفني منخلال أربع طرق رئيسية, وهي:


- 1 خطوطتراجعات, تصحيحات فيبوناتشي.
- 2
قوسأو دوائر فيبوناتشي.
- 3
مراوح فيبوناتشي.
- 4
مناطقالوقتلفيبوناتشي.


سنقومبشرح كل طريقة من الطرقالثالاث الأخيرة في وقته, وسوف نركز في هذا الدرس على الطريقة الأولىوهي تحديدخطوط(تراجعات, إنسحابات, تصحيحات ) فيبوناتشي..



إنسحابات (تراجعات) فيبوناتشي:


تعتبرخطوط نسب تصحيحات فيبوناتشي من الأدوات الشهيرة فيالتحليلالفني التييستخدمها المحللين وهي تستند على الأرقام التي أكتشفها فيبوناتشي فيحلهللمسألة الشهيرةالسابقة والتي عرضها في كتابه الأول فيما بعد. لكن المهم فيهذهالمسألة ليستالأرقام نفسها بل العلاقة الرياضية والتي عبر عنها من خلال نسبمحددةتظهر العلاقةالرياضية بين سلسلة الأرقام.


فيالتحليل الفني تستخدم تراجعاتفيبوناتشي من خلال تحديد نقطتين رئيسيتين في الحد الأقصى من المخطط, وهما في العادةقمةرئيسية وقاع رئيسية في المخطط, ومن ثم تقسيم المسافة العمودية بينهاتينالنقطتين منخلال إستخدام نسب فيبوناتشي الأشهر وهي : 23.6%, 38.2%, 50%, 61.8% و100%. وما أن يتم هذاتقسيم وتحديد هذه النسب في المخطط حتى يتم رسم خطوطأفقيةلتستخدم فيمابعد كمستويات دعم ومقاومة محتملة.



أرقامونسبفيبوناتشي:


أرقامفيبوناتشي هي:


0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144, 233, 377, 610.........إلى مالانهاية.


كل رقممن هذه الأرقامفيهذه السلسلة هو نتيجة جمع الرقمين السابقين له في هذه السلسلة, مثال:


0 + 1 = 1
1 + 1 = 2
2+ 1 = 3
3 + 2 = 5
5 + 3 = 8
8 + 5 = 13
13 + 8 = 21


وهكذامع بقية النتائج.


المهمهنا ليست الأرقام بحد ذاتها, لكنالعلاقة الرياضية بين هذه الأرقام, وأحد أهم الميزات الرائعة لهذهالأرقامالمتسلسة, هوأن كل رقم هو تقريبا 1.618 مرة أعظم من الرقم الذي يسبقه, هذهالعلاقةالعامة بينهذه الأرقام هي الأساس الذي تم من خلاله إكتشاف نسبفيبوناتشي.



كيف تمالحصول على نسب فيبوناتشي؟


النسبةالذهبية (61.8%) ( Golden Mean- The Golden Ratio) :


نسبةفابيوناتشي الرئيسية وهي 61.8% يشارإليها أحيانا بالنسبة الذهبية, أو المتوسط الذهبي, وهي نتيجة قسمة رقم واحدفيهذه السلسلةبالرقم الذي يليه, مثال:


8 / 13 = 0.6153 و 13 / 8= 1.625


1.625 * 0.6153 = رقم 1


55 / 89 = 0.6179 و 89 / 55= 1.618


1.618 * 0.6179 = رقم 1


مثلاوجد أن نسبة رقم واحد إلى الرقمالذي يليه في الارتفاع, يكون دائما 61.8 إلى100.


عندماتقوم مثلا بقسمةرقم, بالرقم الذي يسبقه, تجد أن النتيجة دائما تكون 161.8 إلى مائة, وإذا قمتبضربنسبة 1.618 ب0.618 سوف تكون النتيجة دائما الرقم 1.



النسبة23.6% :


هينتاج قسمة رقم واحد في السلسة بالرقم الثالث على يسارالرقم


0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144


8 / 34 = 0.2352 أي23.6


النسبة38.2% :


هينتاج قسمة رقم واحد في السلسلة بالرقم الثانيعلى يسارالرقم


0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144


55 / 144 = 0.3819 أي 38.2


بالإضافة إلى ذلك , يستخدم الكثير من المحلليننسبة50% وكذلك نسبة 78.6% . نسبة 50% ليست في الحقيقة إحدى نسب فيبوناتشي, لكنهاتستخدممن قبلالمحللين لأنه من الصعوبة أن يستمر السهم في نفس المسار متى ما أكملنسبةتراجع بقدر50%.



ماهي أهميةهذهالنسب؟


لسبب مامجهول, وجد أن هذه النسب تلعب دورا هاما في سوق الأوراقالمالية كما هو الحال في الطبيعة, ويمكن استخدامها فيتحديد النقاط الحرجة التييحتمل أن تتراجع عندها أسعار الأسهم, وقد أثبتت التجارب أن السعر كلمالامس إحدىهذه النقاط يعودمرة أخرى للاتجاه السابق للسهم.


وفي الطبيعةكانت أرقامفيبوناتشي تثيرالكثير من الاهتمام, على سبيل المثال لا الحصر: وجد أن بعضفروعالنباتات تنمو بطريقةمعينة تتوافق وأرقام فيبوناتشي, وجد أن الزهور مثلا فيالغالبلها بتلات تتناسب معأرقام فيبوناتشي, مثلا زهرة الربيع(Daisy) وجدأنها من الممكنأن يكون عددبتلاتها 34, 55, أو حتى 89 بتلة.


في الحقيقةعندما نشرت هذهالأرقام أولمرة, إعتقد البعض إنه حصل على رقم ألله, هذا لأنهم وجدوا أن هذهالنسبتتكرر في الكثير منأشكال الحياة.


وقد تماكتشاف مثلا أن كل شيء تقريبا لهبعد نسبي يلتزم بالنسبة 1.618, وكذلك بالنسبة المقابلة لها وهي 0.618, هذا البعدالنسبي يعرف كماذكرنا سابقا بالنسبة الذهبية, أو المتوسط الذهبي, وقد وجد أنكلشيء في الحياة له بعدنسبي له علاقة بالنسبة 1.618, ويبدو أن هذه النسبة لهاعلاقةبالبنية الأساسية لأيوحدة بناء أو خلية في العالم.


إذا كنت غيرمقتنع حتىهذه اللحظةبأهمية هذه النسبة, نرجو منك أن تقوم بهذهالتجارب:


خذ النحلعلىسبيل المثال, لو قمتبقسمة إناث النحل على ذكر النحل في أي خلية نحل سوف تجدأنالنسبة هي 1.618. عجيبفعلا أليس كذلك! نفس هذه النسبة يمكن أن نجدها في أيالكثيرمن العلاقات فيالطبيعة.



هل مازلتتشكك في أهمية هذه النسبة؟


قمبهذاالإختبار: قس المسافةبين كتفك و أصابع يدك, ومن ثم قسم الرقم الناتج بناتجالمسافةبين مرفقك و أصابعيدك. أو قم بقياس المسافة بين رأسك و وقدمك, وقسم الناتجعلىناتج المسافة بين السرةو القدم, سوف تجد أن النتيجة تقترب من نسبة 1.618, يبدوإذاأن هذه النسبة الذهبيةلايمكن أن نتجنبها أو أن نغفل حظورها الطاغي فيحياتنا.



كيف نستخدمنسب تراجعات فيبوناتشي في التحليل الفني؟


تعتبرتصحيحاتفيبوناتشي من أهم الأدوات التي تعين المحلل في تحديد مستوياتالدعموالمقاومة, وتقومفكرتها على أساس أن كل طور صعود لابد وأن يعقبه تصحيح بنسبمعينة, وأن كل طور هبوط لابد وأنيعقبه تصحيح بنسبة معينة, والتصحيح هنا هو أن يتخذ السهمإتجاها معاكسا للإتجاه العامللسهم.


إذا خطوطفيبوناتشي تعتبر هامة جدا فيتحديد مستويات الدعم والمقاومة في عملية التصحيح, وبالتالي تمثل فرصةذهبية للمحللفي تحديد نقاطالدخول والخروج للإستفادة القصوى من عملياتالتصحيح.


المحللالفنييريد عند إستخدامه لخطوط فيبوناتشي أن يعلم درجة التصحيح, هل هي 23.6% , 38.2 % , 50% , 61.8%, أم100%



ماهو مقدارالإتجاه الذي يعقبه تصحيح؟


فيالحقيقةالاتجاه يمكن أن يكون طويلا باستخدام المخطط الأسبوعي أو اليومي, أويمكنأن يكون مجرد قاع وقمة في مخطط الساعة, وبالتالي لا يقتصر استخدام إنسحاباتفيبوناتشي على الحركات الطويلة, بل يمكن استخدامهاأيضا على مدى قصير جدا كساعةمثلا, لكن كلما طال زمن الاتجاه كلما كان تأثير تراجعات فيبوناتشي أقوىوأصدق وأكثرموثوقية والبعضيفضل أن يكون الاتجاه بين عشرة أيام وحتى 45 يوما.



كيف نرسمخطوطفيبوناتشي؟



أما عن طريقة رسمها فهي ترسم بحسب الترند ، ففي حالة الترند صاعد ، تبدأ بالرسم من الأسفل إلى الأعلى ، وتكون نقطة الصفر بالتالي في الأعلى ونقطة المائة في الأسفل.

.

أما في الترند النازل ، فتبدأ الرسم من الأعلى إلى الأسفل ، وتكون نقطة الصفر بالتالي في الأسفل ونقطة المائة في الأعلى .

.

ويمكن رسمها على مختلف الفريمات ، وعلى مختلف القمم والقيعان ، بمعنى أنه على الشارت الواحد والفريم الواحد يمكن رسم أكثر من نموذج لخطوط الفيبوناتشي على مختلف القمم والقيعان .

.

ولكن كلما كان الفريم أكبر (ويكلي أو ديلي مثلا ) كلما كانت الخطوط أقوى تأثيرا

.

وكلما كانت المسافة بين القمة والقاع أكبر (الترند أكبر) كلما كانت الخطوط أقوى تأثيرا

.

ويشترط في الرسم أن لا يكون الترند الذي تريد الرسم عليه قد كسر.

.

ويتعارف عند البعض على أن الترند يكسر بكسر نقطة الفيبو 61.8 والله أعلم

.

الشارت الأول مثال على رسم الخطوط على ترند صاعد وهو على شارت الديلي ، والمثال الثاني على ترند نازل على الديلي ايضا

.

هناك خطوط أخرى للفايبوناتشي مثل المراوح(Fans) والأقواس (Arcs) والفترات الزمينة(Time Zons)، ولكن هذه الطريقة هي الأشهر والأكثر استخدام وهي ما يسمى (Retracment) أي التصحيح

التسميات:

posted by Maldino @ 7:03 ص,


0 Comments:

إرسال تعليق

<< Home



مسابقة الحساب التجريبي مقدمة من موقع بورصة

سجل الان في المسابقة التجريبية و اربح حساب حقيقي

الجائزة الأولى : 300 دولار

الجائزة الثانية : 200 دولار

الجائزة الثالثة : 100 دولار

لمعرفة المزيد من المعلومات
اضغط هنـــــا


المسابقة انتهت .. اضغط هنا لمعرفة اسماء الفائزين بالحسابات الحقيقية

(سوف يتم إضافة مسابقات جديدة قريبا)
عن البلوج ::
تم إنشاء هذ البلوج لكي يكون مصدرك ومعاونك لتعلم الفوركس من البداية للأحتراف .. وقد حاولت ان اضع افضل ما في المواقع العربية مع الإضافة الشخصية داخل هذا البلوج لكي يصير "المصدر العربي لتعلم الفوركس" .

للأتصال بنا ::
إذا كان لديكم اي شكوي او اقتراح بخصوص البلوج .. نرجو إطلاعنا عليه علي الايميل التالي

Maldino1922@gmail.com

لندن نيويورك طوكيو القاهرة




أقسام البلوج :


ادخل ايميلك هنا ليصلك كل جديد :




   اشترك الآن في
Arabs Forex

دروس واخبار سابقة :


أرشيف الدروس :


اربطنا مع موقعك او بلوجك :

Arabs Forex

انسخ الكود وضعه داخل موقعك او بلوجك
Arabs Forex

انسخ الكود وضعه داخل موقعك او بلوجك


مواقع مفيدة :


إذا اعجبتك المدونة .. رجاءاً قم بالتصويت لنا في TOP 100
أفضل مئة مدونة


Business Blogs - BlogCatalog Blog Directory


Blog Flux Directory

BlogElites.com


إعلانات :






Creative Commons License   This work is licensed under a Creative Commons Attribution-No Derivative Works 3.0 United States License.